الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

اختيار كتب مكتبات الأطفال


****************
يعد تقييم الكتب عملا أساسيا في عملية الاختيار ويجب التفرقة بين لفظي التقييم والاختيار وذلك لأنهما يدلان على عمليتين منفصلتين حيث إن التقييم يركز على المادة ذاتها من حيث جودتها ودقتها وصلاحيتها وقيمتها من الناحيتين الموضوعية والشكلية أما الاختيار فيعني بمدى مناسبة المادة لمقابلة احتياجات واهتمامات مستفيدين بالذات في مكتبة بالذات فضلا عن مناسبتها للإضافة إلى مجموعات المواد الموجودة فعلا بالمكتبة 0
وتشتمل معايير اختيار كتب الأطفال على العناصر التالية
***********************************
1- الموضوع

 هل يوسع الكتاب من خيال الأطفال ؟
 هل الموضوع الذي يتناوله الكتاب مشوقا للأطفال ومثيرا لخيالهم ؟
 إذا كان كتاب معلومات وحقائق ، هل المعلومات التي وردت به صحيحة وحديثة ؟
 هل يزيد من معرفة الأطفال بالموضوع ويقربه إلى أذهانهم ؟
 هل يساعد الطفل على التكيف مع نفسه ومع الآخرين ومع المجتمع المحيط به
 هل ينمي معرفة الطفل بالقيم الروحية والإنسانية والاجتماعية
 هل يضيف جديدا إلى مجموعة الكتب الموجودة بالمكتبة ؟ أم أنه يعتبر تكرارا لكتب موجودة فعلا

2- الأسلوب

 هل أسلوب الكتاب – المفردات اللغوية وبناء الجمل- والشكل الأدبي مناسب للموضوع الذي يتناوله؟
 هل الموضوع الذي يتناوله الكتاب قدم بطريقة مناسبة للقراء المستهدفين
 هل يكتب المؤلف بوضوح وسلاسة بحيث يمكن قراءة ما يكتبه بسهولة
 هل حرر الكتاب بأسلوب أدبي مشوق أو أسلوب جاف
 إذا كان الكتاب يحتوي على معلومات ، هل يقدم هذه المعلومات مباشرة أو تضيع في القصة والحوار

3- المؤلف

 هل هو مؤهل للكتابة في الموضوع الذي يتناوله الكتاب
 هل هناك كتب أخرى لنفس المؤلف وهل هي مناسبة لتزويد المكتبة بها
 هل يتمتع المؤلف بشهرة معينة في ميدان التأليف للأطفال
 هل تعرض الصحف والمجلات نشاط المؤلف في ميدان الكتابة للأطفال

4- الشكل المادي
 هل الكتاب مناسب من حيث الطباعة ( وضوح الطباعة- والمسافات بين السطور وطول السطر- وحجم الحروف)
 هل شكل الكتاب مناسب للموضوع الذي يتناوله
 هل حجم الكتاب وثقله مناسب لتلميذ المدرسة الابتدائية
 هل هو مجلد بطريقة جذابة وبشكل أنيق يجذب الأطفال لقراءته
 هل الرسوم والصور واللوحات الموجودة بالكتاب ظاهرة وملونة بألوان طبيعية جذابة
وهل تعبر تعبيرا صادقا عن الغرض منها
5- الناشر
 من الناشر
 ما السمعة التي يتمتع بها في ميادين نشر كتب الأطفال
 هل يعتني بإخراج كتبه وطباعتها بشكل جذاب
 هل نشر كتبا صالحة ومناسبة للمكتبة من قبل

وإذا استطاع أمين المكتبة أو القائم بعملية التقييم الإجابة عن هذه الأسئلة إجابات مقنعة ترجح صلاحية الكتاب فإن هذا يعد خطوة أولى نحو اختياره وضمه إلى الرصيد إذا كان مناسبا لمستوى المستفيدين واحتياجاتهم ومناسبا في الوقت ذاته لبقية مجموعات المكتبة

وهناك عدة اعتبارات يجب مراعاتها عند اختيار كتب الأطفال من أهمها

• أن يغلب على الكتاب الأسلوب القصصي خاصة بالمراحل السنية الأولى حيث يميل الطفل إلى قراءة القصص نظرا لما تحمله له من عناصر التشويق المختلفة
• أن يعالج الكتاب مضمونا واضحا مبسطا يستطيع الأطفال استيعابه والإلمام به
• أن يحتوي الكتاب على قيم تربوية مرغوب فيها وتؤثر على السلوك القيمي للأطفال وتدفعهم إلى السلوك القويم
• أن تكون لغة الكتاب سليمة ومفرداته اللغوية ضمن ما يعرفه الأطفال من ألفاظ أو ما يعرف بقاموس الطفل اللغوي في كل مرحلة سنية0
• أن يكون إخراج الكتاب جيدا من حيث الطباعة والبنط المناسب وجودة الورق ووضوح الصور والرسوم والألوان فضلا عن الغلاف المميز الذي يثير في الأطفال حب القراءة
• أن تتنوع موضوعا ت القصص(خيالية- دينية- مغامرات- علمية- تاريخية- اجتماعية) فضلا عن كتب التراجم والسير للأعلام والأبطال حتى توافق ميول واهتمامات الأطفال وتلبي احتياجاتهم القرائية المتنوعة
ويرتبط بجودة الاختيار التنظيم المبسط للكتب بحيث يسهل على الأطفال الإلمام به إذ أن التنظيم الجيد المبسط البعيد عن التفريعات الدقيقة يمكن الأطفال من التعرف على أسس التنظيم والترتيب ويمكنهم في الوقت نفسه من انتقاء الكتب بأنفسهم وتصفحها والمقارنة بينها واختيار ما يروق منها وفي هذا تحقيق لمبدأ هام من مباديء الخدمة المكتبية للأطفال وهو إتاحة الفرص الكافية لهم للوصول إلى الكتب بطريقة ميسرة ودون عوائق أو حواجز تقف بينهم وبينها وإنما يجب أن يكون هناك اتصال مباشر وألفة دائمة ولقاء ميسر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق